أحكام إسلامية

أحكام شرعية في سوق العملات الرقمية (مجموعة من اﻷحكام المتعلقة بالتعامل بعملة باينناس الـBNB)

# عملة BNB

تحدثنا في المرة الماضية عن زكاة العملات الرقمية، واليوم نتطرق للموضوع الثاني.

ثانياً: مجموعة من اﻷحكام المتعلقة بالتعامل بعملة باينناس الـBMB:

باختصار؛ ﻻ يجوز التعامل في الـBNB، وسبب التحريم أن هذ العملة هي الممول الرئيسي لجميع أنشطة “باينناس” واستنساخ تجربتها لمنصات أخرى قامت باينناس باﻻستحواذ عليها بفضل الـBMB وصلت إلى7 منصات قيمتها مليارات الدوﻻر، بشتى أنواع التداول المحرم مثل “المشتقات والعقود الآجلة والاستيكنك المحرم” وغير ذلك.

– الحكم اﻷول: بقايا العملات التي يتم تحويلها إلى الـBMB:

يستثنى من تحريم الـBNB تحويل بقايا العملات إلى الـBNB واستخدامها في الرسوم فهو “جائز”؛ ﻷن بقايا العملات تدخل تحت قاعدة في الفقه اﻹسلامي تسمى “اليسير المغتفر، واستخلاص الحق الشخصي المحتجز” وهي كميات قليلة يسيرة ﻻ تتجاوز الـ10 دوﻻرات.

-الحكم الثاني: المواقع التي تشترط استعمال الـBMB:

استخدام هذه المواقع ليس ضرورة ملحة في عالم العملات الرقمية، ويوجد لها بدائل ويمكن اﻻستغناء عنها.

ولكن يجوز استعمال الـBNB ﻻستخراج حقك الشخصي فتشرتيه على أﻻ تعود إليها ثانية.

– الحكم الثالث: ما حكم التعامل بمنصة باينناس؟

يجب التفريق بين التعامل بالـBNB وبين التعامل بمنصة البايننس، فهي لا تجبرك على الدفع بالـBNB، فهو تداول مباح وما تدفعه من رسوم هو خدمة مباحة لحفظ أموالك من خلال محفظة باينناس.

– الحكم الرابع: ماذا أفعل بالـBMB التي لدي، وماذا أفعل باﻷرباح التي حققتها سابقا من الـBMB؟

إن الـBNB التي لديك بإمكانك الخروج منها بالسعر المطروح اﻵن في السوق؛ بالتالي ما حققته من ربح فيها سابقا بإمكانك اﻻحتفاظ به ﻷن هذا الحكم لم يكن متداول لدى كثير من الناس فطالما أنك التزمت وخضعت لقول تعالى “فَمَن جَآءَهُۥ مَوۡعِظَةٞ مِّن رَّبِّهِۦ فَٱنتَهَىٰ فَلَهُۥ مَا سَلَفَ وَأَمۡرُهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِۖ ” البقرة: 275، عندما أتتك الموعظة بإمكانك اﻻحتفاظ بما سلف من اﻷموال التي حققا من هذه التعاملات وهذا القول ذهب إليه شيخ اﻹسلام ابن تيمية وابن القيم ومن المعاصرين ابن عثيمين وابن باز.

بالتالي ما حققته من أرباح سابقا في عملة الـBNB مباح بشرط أن تخرج فورا وأﻻ تعود إلى استخدامها، فإن عدت فلا يحل لك شيء بعد ذلك من اﻷرباح التي حققتها.


مصادر

wikipedia

ناشر SND

كاتب مجتمع SND المبدع, سنبقى نكتب من أجلكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى